fbpx
الرئيسية » كيفية تعلم اللغة التركية بطريقة صحيحة

كيفية تعلم اللغة التركية بطريقة صحيحة

اللغة التركية جميلة و تعلم اللغة التركية من أسهل ما يكون خاصةً لدينا نحن العرب، بسبب التشابه الكبير في المفردات بين اللغة العربية و التركية.

كيفية تعلم اللغة التركية

تركيا من أجمل بلدان العالم، و اللغة التركية أيضاً جميلة، و تعلم اللغة التركية من أسهل ما يكون خاصةً لدينا نحن العرب، و ذلك بسبب التشابه في عدد كبير من المفردات بين اللغة العربية و اللغة التركية.

هناك مثل عند الأتراك يقول: “Bir Lisan bir İnsan“، و معناه أن الإنسان متى ما تعلم لغة جديدة فإنه سيحصل على خبرة شخص جديد، و يقال هذا المثل لتشجيع الناس على تعلم لغة أجنبية. لذلك من المهم تعلم اللغات، و إن كنت تعيش في تركيا أو في أي بلد آخر، فيجب عليك تعلم لغة هذا البلد لتفهم شعب ذلك البلد و حتى تستطيع العمل معهم، و أيضاً حتى لا تقع في المشاكل أو المواقف المحرجة، و لتستطيع أن تدافع عن نفسك و تطرح آرائك و وجهات نظرك لتكون محل احترام الجميع.


هناك عادات سيئة يقوم بها الكثير ممن لا يعرف كيفية تعلم اللغة التركية و منها:

  1. عدم وضع هدف محدد لتحقيق كيفية تعلم اللغة التركية.
  2. الاعتماد على مترجم بكل المواقف أو التكلم بلغة الإشارة.
  3. مشاهدة فيديوهات من الانترنت تتعلق في كيفية تعلم اللغة التركية بشكل مبعثر.
  4. التركيز على جانب و إهمال الجوانب الأخرى.
  5. عدم دمج اللغة في الحياة اليومية.
  6. الخوف من ارتكاب الأخطاء أثناء التحدث.
  7. الملل و الإحباط بعد مرور فترة قصيرة من بداية التعلم.

هذه العادات السيئة لاحظتها عند كثير من العرب الذين يعيشون في تركيا، و من خلال ما تعلمته، و من تجربتي البسيطة في هذا المجال ألخّص لكم أعزائي متابعي مدونة كرز أصفر بعضاً من النصائح التي يجب اتباعها لتعلم اللغة التركية، و التي تشمل جميع مهارات تعلم اللغة (القراءة 📚 Okumak، الاستماع 🎧 Dinlemek، الكتابة📝 Yazmak، المحادثة 👄 Konuşmak، والقواعد اللغوية 📑 Dil bilgesi) :

الالتزام أو متابعة أستاذ واحد، أو قناة تعليمية واحدة فقط تهتم في كيفية تعلم اللغة التركية، و عند الانتهاء من كل شيء فيها ابدأ بشيء آخر.

أن يكون لديك هدف أساسي و أهداف جزئية:

🔖 الهدف الأساسي

طبعاً سيكون تعلم اللغة التركية، و لكن إلى أي مستوى من إتقان اللغة تريد الوصول إليه تصل إليه؟ فأغلب المناهج التي تعلم اللغة التركية كــ ( منهاج إسطنبول İstanbul Yabancılar için Türkçe ، منهاج هيتيت Hitit ، و منهاج يونس امره Yedi İklim ) – يمكنك الضغط على اسم المنهاج لتحميل كل ما يتعلق به من كتب و ملفات صوتية، كل هذه المناهج معتمدة في امتحانات الحصول على شهادة تومر Tömer – أغلب هذه المناهج تعمد إلى تقسيم تعليم اللغة إلى مستويات، تبدأ بالمستوى المبتدئ، و تنتهي بالمستوى الاحترافي و إتقان اللغة بشكل ممتاز.

🔖 الأهداف الجزئية

أن تكون ضمن هذا المستوى الذي تهدف للوصول إليه، أي أنك مثلاً في المستوى الثاني، فإنه من الممكن أن تجعل هدفك هو حفظ كل الكلمات الموجودة ضمن المنهاج، و تعمل على تكرارها و استعمالها في أغلب مواقف حياتك.

الاعتماد على مبدأ سد الثغرات:

بعد تطور مستواك في تعلم اللغة التركية، ستعمل على اختبار نفسك في كل مهارات تعلم اللغة التي ذكرتها سابقاً، (سأعمل إلى تزويد متابعي هذه المدونة الأعزاء، بنماذج اختبارات في أقرب وقت إن شاء الله). و بعد الاختبار، يجب أن تقوّي الجوانب التي أخذت فيها علامات منخفضة في تلك الامتحانات، و تعمل على التغلب على كل نقاط الضعف التي تكشفت بعد ذلك.


عدم الاكتفاء بالتركيز على مهارة بعينها، و إهمال أخرى:

فما الفائدة من أنه بإمكانك القراءة و فهم كل شيء. و بنفس الوقت لا يمكنك التحدث بشكل سلس، أو ما الفائدة من تمكنك من فهم كل ما تسمعه. و لكن لا تستطيع بنفس الوقت كتابة ما تسمعه، أو أنه لا يمكنك كتابة ما يجول بخاطرك، أو أنك جيد في كل المهارات و لكن لا تعرف شيئاً من القواعد اللغوية. فمهارات اللغة، أياً كانت تكمل بعضها البعض، أي أن النقص في أحد المهارات لا يعوضه الزيادة في مهارة أخرى.

أن تكون اللغة التي تريد تعلمها هي كل شيء في حياتك حتى تتقنها:

فمثلاً اجعل اللغة في هاتفك الجوال، أو في حسابك على فيسبوك هي اللغة التي تريد أن تتعلمها. حاول أن تختلط أكثر مع الناس الذين يتكلمون اللغة التركية، شاهد المسلسلات و الأفلام التي تتحدث بهذه اللغة

(في هذه المدونة قسم خاص لتعلم اللغة التركية من المسلسلات، للاطلاع عليه اضغط هنا)

اجعل أحد أهدافك هو الوصول إلى مرحلة عدم التفكير بالترجمة أثناء الاستماع، و أثناء التحدث:

أي أنه عندما تريد أن تسمع، أو تتحدث باللغة التركية مثلاً، أن تفهم الكلام الذي تسمعه بدون تفكير، و أن يخرج الكلام من فمك بدون تحضير للكلام الذي تريد أن تقوله في عقلك، أي تحديداً كما تتكلم لغتك الأم، و هذا يحتاج إلى تدريب كثير و تكرار مستمر للمفردات الجديدة.

عدم الخوف من ارتكاب أخطاء عند تكلم اللغة التركية، دائماً ضع هذه الجملة في عقلك :

“لو ارتكبتُ خطأً في التحدث. هل سيقتلني من هو أمامي؟” طبعاً الجواب لا، لن يقدر على فعل شيء لك، بالعكس إما أنه سيصحح لك الخطأ، أو أنه سيضحك عليك و هذه جوابها عندي، و ستُسكت من يهزأ بك بقولك: “يكفي أنني أتكلم لغتك”، قل ذلك و بعدها اضحك عليه باستهزاء 😂 .

آخر نصيحة و هي جوهرية للغاية:التكرار التكرار

لا تقل مللت، و لا تقل التعلم صعب . كلما كررت، و كلما كانت لديك عزيمة كبيرة للتعلم، كلما اجتزت المصاعب، و كلما تعلمت أكثر.
الموضوع لا يتوقف عند تعلم اللغة التركية. إنه يشمل كل شيء و كل ما تتخيل أن تتعلمه، (لغة، رياضيات، برمجة، فيزياء، كيمياء، …)، دائماً اجعل حكمتك هي عدم الاستسلام بسهولة. أو احذف ❌ هذا الاحتمال (الاستسلام) من حياتك نهائياً، و ستجد أن كل الصعاب و العقبات ستتلاشى أمامك.
أرجو أنني لم أطل عليكم، و أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة المتواضعة. و أن تزوروا مدونة كرز أصفر، عسى أن تجدوا فيها ما يفيدكم في موضوع تعلم اللغة التركية، و أن تتكرموا بكتابة أسئلتكم و اقتراحاتكم في التعليقات، و دمتم بخير.


About Post Author

اترك رد

error: المحتوى محمي من النسخ أو الطبع
%d مدونون معجبون بهذه: